Author

الاثار الضارة للنحاس والرصاص فى المياه




الاثار الضارة للنحاس والرصاص فى المياه


تلوث مياه الشرب له اشكال مختلفة ولايمكنك رؤيته بالعين المجردة عند النظر الى المياه كما يعتقد البعض ومن اشكال تلوث المياه احتوائه على المعادن السامة التى تعرف باسم المعادن الثقيلة بتركيز اعلى من النسبة التى لا تشكل اى خطر على حياة الانسان وباقى الكائنات الحية ومن امثلة المعادن الثقيلة التى تشكل خطورة حقيقية على جميع الكائنات الحية النحاس والرصاص وعلى الرغم من وجودها بصورة طبيعية فى البيئة الا ان ارتفاع معدلات تلوث المياه بواسطة المخلفات الصناعية والمحروقات ادى الى ارتفاع فى نسبة تركيزها فى المياه بمعدلات هائلة.

النحاس

احد المعادن الثقيلة التى توجد فى البيئة المحيطة الهواء والصخور والمياه والتربة وعلى قدر فوائد النحاس الى جسم الانسان تاتى مخاطر احتواء المياه على تركيزات كبيرة منه اضعاف الفوائد التى يقدمها لك خاصة المركبات القابلة للذوبان من النحاس.

اضرار النحاس فى المياه

التركيزات العالية من النحاس فى المياه التى تتجاوز 15 جزء من البليون تسبب العديد من المشاكل الصحية للكلى و المعدة و الكبد وتسبب فقر الدم فجسم الانسان لا يحتاج الى تركيزات عالية من النحاس و بشرط عدم تجاوزه النسبة المذكورة حتى لا يشكل تواجد المعدن خطورة على صحة الانسان

كيفية تلوث المياه بالنحاس

تكمن خطورة تلوث المياه هنا عند استخدامك لمواسير المياه المصنعة من النحاس فى منزلك فمع تاكل مواسير المياه مع مرور الوقت وصداها تظهر مركبات النحاس القابلة للذوبان وهذه المركبات هى التى تسبب الاضرار المذكورة فى الاعلى فيجب عليك اتباع الطرق الصحيحة للاعتناء بصرف ومواسير الماء فى منزلك.

الرصاص

احد المعادن الثقيلة التى تدخل فى صناعة المبيدات الحشرية وكذلك مواسير المياه والكابلات كما يستخدم ايضا فى صناعة سبائك اللحام ويصل الرصاص الى الجسم من خلال الهواء والمياه والغذاء.

اضرار الرصاص فى المياه

بشكل عام يعتبر الرصاص عائق للكالسيوم و عند ارتفاع درجة حمضية المياه بنسبة ضئيلة يبدا الرصاص فى التسلل لمياه الشرب بسبب صدا مواسير المياه و عند تجاوزه الحد الامن 15 جزء من البليون يسبب مشاكل صحية للكلى وكرات الدم الحمراء ويحدث خلل فى الجهاز العصبى لجسم الانسان كما يتسبب الرصاص ايضا فى اضطراب السلوك لدى الاطفال والاجهاض عند السيدات والعقم عند الرجال و الانيما.

كيفية تلوث المياه بالرصاص

يصل الرصاص الى مياه الشرب عن طريق استخدامك لحنفيات مصنوعة من النحاس الاصفر وكذلك مواسير مياه الشرب وسبائك اللحام المستخدمة فى توصيل مواسير المياه لديك

إرسال تعليق

0 تعليقات